1- محمد : وهو أشهرها ، وبه سُمّيَ في التوراة صريحاً - أنظر جلاءالإفهام
في فضل
الصلاة والسلام على خير الأنام لابن القيّم.
2- أحمد : وهو الاسم الذي سمّاه بهِ المسيح ، قال تعالى في سورة الصف :-
وإذ قال
عيسى أبن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي من
التوراة ومبشراً برسولٍ يأتي من بعدي اسمه أحمد )) 0
والفرق بين محمدوأحمد من وجهين
الوجه الأول : أن محمداً هو المحمود حمداً بعد حمد فهو دالعلى كثرة حمد
الحامدين
له ، وذلك يستلزم كثرة موجبات الحمد فيه ، وأحمدتفضيل من الحمد يدل على
أنه الحمد الذي يستحقه أفضل مما يستحقه غيره ، فمحمدزيادة حمد في الكمية
وأحمد زيادة في الكيفية ، فيحمد أكثر حمد وأفضل حمد حمدهالبشر 0
والوجه الثاني : أن محمداً هو المحمود حمداً متكرراً كما تقدم ،وأحمد هو
الذي
حمده لربه أفضل من حمد الحامدين غيره ، فدلَّ أحد الاسمينوهو محمد على
كونه محموداً
ودل الاسم الثاني وهو أحمد على كونه أحمدالحامدين لربه ..
3- المتوكل : وهو الذي يتوكل على ربه في كل حالة 0
4- الحاشر : وهو الذي يحشر الناس على قدمه ، فكأنه بُعِثَ ليحشر الناس 0
5- الماحي : وهو الذي محا الله به الكفر 0
6- العاقب : وهو الذيعقب الأنبياء0
7- المقفي : وهو الذي قضّى على آثار من تقدمه من الرسل 0
8- نبي التوبة : وهو الذي فتح الله به باب التوبة على أهل الأرض 0
نبي الملحمة : وهو الذي بعث بجهاد أعداء الله 0
الفاتح : وهو الذيفتح الله بهِ باب الهدى وفتح بهِ الأعين العمي والآذان
الصم
والقلوب الغلف، وفتح الله بهِ أمصار الكفار وأبواب الجنة وطرق العلم
والعمل
الصالح 0
الأمين : هو أمين الله على وحيه ودينه وهو أمين من في السماوات والأرض 0
ويلحق بهذه الأسماء :
البشير : هو المبشر لمن أطاعه بالثواب 0
النذير : هو المنذر لمن عصاهُ بالعقاب 0
السراج المنير : هو الذيينير من غير إحراق بخلاف الوهاج فإن فيه نوع
إحراق
وتوهج 0
سيد ولدآدم : فقد روى مسلم في صحيحه أنه قال صلى الله عليه وسلم : (( أنا
سيد ولد آدميوم القيامة )) وفي زيادة عند الترمذي (( ولا فخر )) (2516)
وغيره 0
الضحوك والقتّال : وهما اسمان مزدوجان لا يفرد أحدهما عن الآخر فإنه ضحوك
في
وجوه المؤمنين غير عابس ولا مقطب ، ولا غضوب ، ولا فظ ، قتّال لاعداءالله
،
لا تأخذه فيهم لومه لائم 0
وهو القاسم ، وعبد الله ، وصاحبلواء الحمد ، وصاحب المقام المحمود ، وغير
ذلك
من الأسماء ، لأن أسماءَهإذا كانت أوصاف مدح ، فإن له من كل وصف أسم لكن
ينبغي أن يفرّق بين الوصفالمختص بهِ ، أو الغالب عليه ويشتق له منه أسم ،
وبين الوصف المشترك ، فلا يكونله منه أسم يخصه 0
وعن جبير بن مطعم قال : سمّي لنا رسول الله صلى الله عليهوسلم نفسه أسماء
فقال : (( أنا محمد وأنا أحمد ، وأنا الماحي الذي يمحو الله بيالكفر ،
وأنا
الحاشر الذي يُحشَرُ الناس على قدمي ، وأنا العاقب الذي ليسبعده نبي ))
رواه
البخاري (3268) ومسلم (4343) 0
وأسماؤه صلى اللهعليه وسلم نوعان : -
النوع الأول : خاص به لا يشاركه فيه أحد غيره من الرسلكمحمد وأحمد
والعاقب
والحاشر والمقفى ونبي الملحمة 0
والنوع الثاني : ما يشاركه في معناه غيره من الرسل ، ولكن له منه كماله
فهو مختص بكماله دونأصله ، كرسول الله ونبيه وعبده والشاهد والمبشر
والنذير
، ونبي الرحمه ونبيالتوبة 0وأما إن جُعِلَ له من كل وصف من أوصافه أسم
تجاوزت
أسماؤه المائتينكالصادق والمصدوق والرؤوف والرحيم إلى أمثال ذلك ، وفي
هذا
قال من قال منالناس إنا لله عز وجل ألف اسم وللنبي صلى الله عليه وسلم
ألف
اسم، قاله أبوالخطاب بن دحية ومقصودة الأوصاف 0 بتصرف من زاد
المعاد(1/57-
59)0
كنيتـــه :-
كان صلى الله عليه وسلم يكنّىأبا القاسم بولده القاسم وكان أكبر أولاده 0
وعن أنس رضي الله تعالى عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم في السوق
فقال
رجل يا أبا القاسم ، فالتفتالنبي صلى الله عليه وسلم فقال : سمّوا بأسمى
ولا تكنوا بكنيتي )) رواه البخاري (6/647) المناقب 0
قال الحافظ : وقد أختلف في جواز التكني بكنيته صلى اللهعليه وسلم ،
فالمشهور
عن الشافعي المنع على ظاهر الحديث ، وقيل يختص ذلكبزمانه وقيل بمن تسمى
باسمه 0 فتح الباري (6/648)